الحاج: تجربة الفرنشايز مهمة ورائعة

وليد الحاج
وليد الحاج / الصورة بإذن خاص من entrepreneuralarabiya
الجمعة
07.07.2023
وليد الحاج، الرئيس التنفيذي لمجموعة "لافويا": تجربة الفرنشايز مهمة ورائعة وأثبتت نجاحها
 

قال وليد الحاج، الرئيس التنفيذي لمجموعة "لافويا" : " أنا أركز اليوم على تجربة الفرنشايز فهي تجربة مهمة ورائعة وأثبتت نجاحها”. وأكد الحاج في حوار مطول اجراه الزميل حسن عبد الرحمن رئيس التحرير ونشرته  entrepreneuralarabiya.com " أنه بالمقارنة بين إطلاق مطاعم جديدة خاصة وبين إطلاق مطاعم بنظام الفرنشايز فإن أي علامة جديدة خاصة يلزمها سنوات حتى تنتشر وتحقق النجاح اذا استطاعت تحقيقه، “وحسب الدراسات فإن نسبة نجاح العلامات الخاصة الجديدة لا تتعدى 20% على حين أن نسبة نجاح علامات الفرنشايز تصل إلى 80%. وهذه معلومة موثقة حسب دراسات سوقية واستثمارية".

وأضاف: “إنه نظام رائع ويخفف من المخاطرة، ولكن أحب التأكيد أن الامر ليس لعبة سهلة، يجب الاهتمام بتنفيذ التفاصيل بكل دقة واهتمام، صحيح أن تكلفة الفرنشايز أقل ولكن يمكنك أن تضع لمسات معينة تتناسب مع السوق.

تركيزي الأساسي اليوم على الفرنشايز لأنه الأفضل، وكما قلت يجب أن تطبق الوصفة بحذافيرها وبكل اهتمام وابتكار“.

 "يرى وليد الحاج أن منطقة الخليج مكان مثالي للفرنشايز، فالمنطقة تشهد نشاطاً وإقبالاً هائلاً ودائماً على السفر من داخل المنطقة ومن خارجها، يقول:” عندما افتتحنا علامة “جو اند ذا جوس” و “دايفز هوت تشيكن”  كان واضحاً تواصل الزبائن مع البراند من أول يوم، وسبب ذلك التواصل الحضاري والسياحي للمنطقة مع الخارج جعل العالم متناغماً في اهتماماته وعاداته، كما أن عالم السوشال ميديا وضع العالم أمامك فالهواتف الذكية صنعت ثورة في عالم التواصل وهذا الموضوع يساعد البزنس عموماً".

ويوضح فكرته: تخيل أن براند “دايفز هوت تشيكن” موجود في أمريكا  وجو آند ذا جوس في الدانمارك ولكنهما معروفان من قبل الجمهور هنا بكل التفاصيل، اليوم يمكنك عند تصفح انستغرام معرفة كل تفصيل عن أي منتج موجود في العالم

وسائل التواصل الاجتماعي تضع العالم أمامك “بلمسة خفيفة”، هذا بالطبع يسهل عملية الترويج والتسويق ووصول المنتج إلى قاعدة عريضة وشرائح واسعة من الجمهور بسرعة وسهولة. على زماننا كان يلزمك التعرف على أي علامة تجارية ودراسة اعتمادها في أي نوع من أنواع الأعمال أن تسافر وتطوف العالم. ولكننا اليوم نملك صورة واضحة عن خريطة الاستثمار وانتشار العلامات التجارية حول العالم.

وكشف الحاج في الحوار عن خطط التوسع القادمة لتعزيز” بربر” وجو اند ذا جوس” ودايفز هوت تشيكن”. مؤكداً ان إطلاق “لافويا” “LAVOYA” للعلامات الثلاث كان وفق دراسة معمقة لاحتياجات الأسواق في المنطقة ووفقاً لسياسة اعتماد الفرنشايز وإطلاق علامات معروفة وناجحة، ولتطوير وانتشار هذه العلامات الثلاثة يقول وليد الحاج:”  تكلفة الترويج والتسويق أصبحت أقل وأسهل”. 

 وعند المقارنة بين الأمس واليوم يقول وليد الحاج:” من حوالي سنة من اليوم كان عندنا علامة تجارية واحدة هي “بربر”، اليوم عندنا في لافويا 16 مطعماً في المنطقة وخلال فترة زمنية لا تتعدى 9 أشهر حققنا تطوراً وتوسعاً كبيراً خلال فتيرة زمنية قياسية، من سنة كان عندنا بربرفي دبي على شارع حصة فقط، اليوم لدينا 16 مطعماً في ثلاث دول هي الإمارات وقطر والسعودية، نحن فخورون أننا توسعنا بشكل سريع وفي زمن قياسي ومع نهاية السنة سنصل الى 23 مطعماً، عندنا ثلاث محلات قيد التنفيذ في الامارات وفي السعودية وقطر.

للاطلاع على الحوار المنشور كاملاً من هنا

 


الأكثر شيوعاً في المنتدى