الإثنين
19.12.2022
"ماجد الفطيم" و"ستاندرد تشارترد" يطلقان أول برنامج لتمويل سلاسل التوريد المستدام في المنطقة
 

أعلنت شركة ماجد الفطيم للتجزئة، مشغل امتياز كارفور في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا، وبنك ستاندرد تشارترد، مؤخرًا، عن إطلاق أول برنامج لتمويل سلاسل التوريد المستدام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويتيح البرنامج المبتكر، الذي صممه بنك ستاندرد تشارترد، لشركة ماجد الفطيم للتجزئة فرصة لتحفيز شركائها من الموردين لتحسين أدائهم ومؤشراتهم المستدامة، بالإضافة إلى معالجة المخاطر البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) الرئيسية داخل سلسلة التوريد.

وسيعمل كل من "ماجد الفطيم" وبنك ستاندرد تشارترد مع مجموعة متنوعة من موردي كارفور الأكثر نشاطًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، لتقديم برنامج تجريبي يسبق الإطلاق الرسمي للبرنامج الذي سيغطي مجموعة واسعة من الفئات المعروضة في كارفور.

ويأتي هذا البرنامج في إطار تأكيد "ماجد الفطيم" على تبني وتطبيق مبادئ الاستدامة، حيث سيحظى الموردون الذين يستوفون شروط معايير الاستدامة ومن بينها، استخدام معدات موفرة للطاقة والمركبات الموفرة لاستهلاك الوقود، وخفض إنتاج النفايات، بشروط تمويل تفضيلية. كما سيعمل هذا البرنامج الأول من نوعه في المنطقة، على تعزيز التزام "ماجد الفطيم" بدعم الاقتصادات المحلية والمنتجين والموردين في الأسواق التي تتواجد فيها. وتقوم "ماجد الفطيم" حاليًا بتوريد أكثر من 80% من منتجاتها من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وفي تعليق له على هذا البرنامج الرائد في مجال الاستدامة، قال هاني ويس، الرئيس التنفيذي لشركة "ماجد الفطيم للتجزئة": "يعتبر إعلان اليوم خطوة هامة لشركة ماجد الفطيم، حيث يجمع بين جانبين أساسيين من مسؤولياتنا تجاه المجتمعات التي نعمل فيها؛ والتي تتمحور حول دعم موردينا ودفع برنامجنا الخاصّ بالاستدامة. فنحن نعتبر موردينا شركاء لنا نعمل معهم لتحقيق فائدة ثلاثية تنعكس على أعمالنا وعلى موردينا وعلى عملائنا أيضا. ومن خلال هذا البرنامج المبتكر، سنعمل على تحفيز موردينا لتبني ممارسات الاستدامة في جميع عملياتهم."

ومن جهتها، قالت رولا أبو منه، الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد في دولة الإمارات: “يسعدنا إطلاق هذا البرنامج الذي يحفز الاستدامة مع أحد عملائنا الرائدين في دولة الإمارات، خاصة وأنه يتماشى مع أجندتنا للاستدامة ويضع علامة فارقة رئيسية لدور القطاع الخاص في تحقيق إستراتيجية الحياد المناخي 2050 لدولة الإمارات".

الجدير بالذكر أن برنامج تمويل سلاسل التوريد المستدام يعتمد على الشراكات الناجحة السابقة بين ماجد الفطيم وستاندرد تشارترد والذي يضم برنامج تمويل سلاسل التوريد ليوفر الدعم التمويلي للموردين المحليين بالإضافة الى أول قرض مستدام لشركة ماجد الفطيم وعدد من إصدارات السندات والصكوك الخضراء.

وتتمتع شركة ماجد الفطيم بتاريخ طويل من العمل نحو ترسيخ الإدارة الفعالة للموارد حيث تسعى إلى تطبيق إدارة أعمال مستدامة وقابلة للتطوير. ففي عام 2018، وكجزء من إستراتيجية الاستدامة على مستوى الشركة اعتمدت مجموعة ماجد الفطيم ثلاث مجالات للتركيز عليها، وهي تغيير الحياة وإعادة التفكير في الموارد وتمكين الموظفين. وفي عام 2020، أطلقت ماجد الفطيم إستراتيجية الاقتصاد الدائري على مستوى الشركة للحدّ من التأثير البيئي بشكل أكبر، وتهدف الشركة، بحلول عام 2030، إلى جعل جميع شركات ماجد الفطيم تعمل بشكل دائري في جوهرها، وتحقيق صافي إيجابي في الانبعاثات واستهلاك المياه بحلول عام 2040.


الأكثر شيوعاً في المنتدى