مجموعة "أغذية" تواصل نموها القوي

الخميس
16.02.2023
مجموعة "أغذية" تعلن عن نتائجها المالية الأولية لعام 2022 بارتفاع صافي إيراداتها بنسبة 33% على أساس سنوي ليصل إلى 4 مليارات درهم
 

 أعلنت "مجموعة أغذية ش.م.ع."؛ الشركة الإقليمية الرائدة في مجال الأغذية والمشروبات، مؤخرًا، عن نتائجها الأولية غير المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

وارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 33% على أساس سنوي و97% على أساس سنتين ليصل إلى 4.07 مليار درهم. وسجلت إيرادات قطاعي الوجبات الخفيفة واللحوم المبردة والمجمدة نمواً بنسبة تزيد عن 70% على أساس سنوي، مع نمو مرتفع من خانة واحدة في إيرادات قسم الأعمال الزراعية، وحفاظ مجموعة المياه المعبأة التابعة للمجموعة على مكانتها الرائدة في السوق بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وسجل صافي الدخل التشغيلي نمواً أعلى من نمو الإيرادات، مرتفعاً بنسبة 39% على أساس سنوي ليصل إلى 351 مليون درهم إماراتي، كما ساهمت الزيادة في حجم وتنوّع الأعمال في تعزيز قدرة المجموعة على تحسين مزيج المنتجات وقنوات المبيعات والمشتريات، وزيادة كفاءة التكلفة والإنتاج.

وارتفع صافي ربح المجموعة بنسبة 14% على أساس سنوي ليصل إلى 247 مليون درهم إماراتي على الرغم من استمرار الضغوط التضخمية التي يشهدها القطاع عبر سلاسل الإمداد، وانخفاض قيمة الجنيه المصري، وارتفاع أسعار الفائدة مقارنة بالعام السابق.

  • ارتفعت إيرادات قسم اللحوم والأغذية المجمدة بنسبة 75% على أساس سنوي (نمو الإيرادات بنسبة 13% على أساس المقارنة بالمثل)، مع اعتماد سياسة تسعير قوية وتحقيق نمو مرتفع من خانة واحدة في حجم الأعمال في مصر نتيجة امتلاك علامات تجارية قوية واتباع نهج فعال لتقسيم فئات المنتجات. كما ساهمت الإدارة الاستباقية لمزيج المنتجات والأداء القوي لخط الخدمات الغذائية عبر عمليات المجموعة بالأردن في نمو أرباح القسم بنسبة 66% (نمو بنسبة 13% على أساس المقارنة بالمثل).
  • ارتفعت إيرادات قسم الوجبات الخفيفة بنسبة 75% على أساس سنوي (نمو الإيرادات بنسبة 12% على أساس المقارنة بالمثل)، حيث ساعد إطلاق منتجات جديدة وناجحة والطلب القوي في أسواق دولية جديدة في تحقيق إيرادات قياسية. كما ساهم نمو أرباح شركة الفوعة للتمور، وتوحيد أعمال مجموعة "بي إم بي" ومجموعة عوف في تحقيق إيرادات بلغت 307 مليون درهم إماراتي. وارتفعت أرباح قسم الوجبات الخفيفة بنسبة 60% على أساس سنوي، مع نمو بنسبة 20% على أساس المقارنة بالمثل.
  • حافظ قسم المياه المعبأة في المجموعة، والذي يشمل علامات "العين" و"البيان" و"فوس" و"ألبين"، على مكانته الرائدة في السوق الإماراتية، في دليل واضح على تحسن مزيج المنتجات، وتسجيل أرقام قياسية في عدد العملاء الجدد لعبوات المياه سعة 5 جالون، ونجاح المبادرات الرئيسية مثل "عبوة السعادة" في زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • وسجلت إيرادات قسم الأعمال الزراعية نمواً مرتفعاً من خانة واحدة، مع نمو كبير في مبيعات أعمال الدقيق. كما استطاعت المجموعة تمرير نسبة من التضخم الكبير في تكاليف المواد الخام للأعلاف إلى المستهلكين. وارتفعت أرباح القسم بشكل طفيف على أساس سنوي، مما يدل على الإدارة الجيدة لمزيج المنتجات والنهج الفعال لضبط التكاليف.

وفي 31 ديسمبر 2022، بلغ إجمالي موجودات المجموعة 6.8 مليار درهم، بينما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 2.8 مليار درهم.

وتعليقاً على النتائج، قال خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية: "يمثل الأداء القوي الذي حققته مجموعة أغذية خلال العام الماضي وسط التحديات الخارجية الكبيرة دليلاً ملموساً على نجاح إدارة المجموعة في الاستحواذ على شركات ذات قيمة تراكمية عالية ودمجها ضمن أعمالها، مع الاستفادة من تكامل قطاعات أعمال المجموعة والحفاظ على ربحية الأعمال الأساسية. ودون أدنى شك، ستواصل مجموعة أغذية تحقيق قيمة مرتفعة لجميع أصحاب المصلحة على المدى القصير والطويل بينما نمضي في تنفيذ إستراتيجيتنا الطموحة".

من جانبه، قال آلان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية: "إن النمو القوي في إيرادات وأرباح المجموعة خلال العام الماضي عبر جميع قطاعات الأعمال الأساسية والجديدة التي تم الاستحواذ عليها، يعكس الجهود الكبيرة التي بذلها جميع موظفينا. ونواصل اليوم جني ثمار استراتيجيتنا الناجحة في الاستحواذ على شركات تنشط في قطاعات ذات قيمة مضافة ودمجها ضمن أعمالها ومساعدتها على النمو. ومع مرور عامين على انطلاق رحلة تحوّلنا إلى مجموعة رائدة في مجال الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان وخارجها، نجحت المجموعة في توسيع أعمالها، وتحسين كفاءة عملياتها وبناء قدرات أكبر تمكنها من الاستفادة من آفاق النمو الواعدة مستقبلاً".

للاطلاع على النتائج الأولية للشركة، يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني للشركة www.agthia.com  أو www.adx.ae.

 


الأكثر شيوعاً في المنتدى