عبدالله العوضي
السبت
04.09.2021
العوضي: على العلامات التجارية في الإمارات العربية المتحدة حماية حقوق ملكيتها الفكرية في سوق التجارة الإلكترونية المزدهر
 

دبي - متابعات

  أكد عبدالله العوضي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مكتب عبدالله العوضي ومشاركوه في الإمارات، أهمية إنشاء حقوق الملكية الفكرية للعلامة التجارية والحفاظ عليها لمنع خسارة الإيرادات وكذلك خسارة حركات التجارة في منصات التجارة الإلكترونية في نهاية المطاف، حيث إنه في سوق التجارة الإلكترونية المكتظ والتنافسي بشكل متنامي، يمكن لأي بائع منعدم الضمير أن يسيء استخدام العلامة التجارية أو الشعار أو اسم الشركة أو الأسرار التجارية. علاوة على ذلك، تشير الملكية الفكرية إلى الإبداعات التي ينتجها العقل، مثل الاختراعات والمصنفات الأدبية والفنية والتصميمات والرموز والأسماء والصور المستخدمة في التجارة.

وقال العوضي طبقًا لبيان صحفي: "نظرًا لأن مجال التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة يستمر نحو الازدهار والنمو بشكل متسارع، فمن المهم زيادة الوعي داخل عالم الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن الممكن لرواد الأعمال الناشئين الذين يعملون لساعات للوصول إلى فكرة مبتكرة ورعايتها أن ينتهي بهم الامر بخسارة تلك الفكرة لصالح شخص آخر أو شركة لمجرد أنهم لم يقوموا بتسجيل حقوق الملكية الفكرية بشكل قانوني. حيث إن الوعي والإدراك بهذا المجال هو أمر بالغ الأهمية كما أنه ضروري أيضًا لحماية مستقبل هذا النظام البيئي المزدهر".

ووفقًا لشركة ستاتيستا، وهي شركة تقوم بتتبع الاقتصاد العالمي وقطاع التجزئة عبر الإنترنت، يُقدر سوق التجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي بحوالي مبلغ وقدره 72.29 مليار درهم إماراتي في عام 2020. إذ إن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الأولى كأكبر سوق بقيمة 30.46 مليار درهم إماراتي، تليها الإمارات العربية المتحدة بقيمة 27 مليار درهم إماراتي.

ومن خلال تحقيق التوازن السليم بين مصالح المبتكرين والمصلحة العامة بشكل عام، يهدف نظام الملكية الفكرية إلى إنشاء نظام بيئي يزدهر فيه الإبداع والابتكار. حيث إن الملكية الفكرية محمية بموجب القانون من خلال براءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر والعلامات التجارية، والتي تمكن الفرد أو الشركة من الحصول على تقدير وعرفان أو منفعة مالية من الأشياء التي يبتكرونها أو يخترعونها. ووفقًا للتقارير، تكلف سرقة الملكية الفكرية في الولايات المتحدة بمفردها مبلغ وقدره 225 مليار دولار أمريكي إلى 600 مليار دولار أمريكي سنويًا.

 

 

 


الأكثر شيوعاً في المنتدى