أول رسالة دكتوراه عن حق الامتياز التجاري

السبت
21.05.2022
المحامي حمدان بن راشد بن حمدان آل علي يحصل على الدكتوراه بامتياز عن أول رسالة قانونية متخصصة بالامتياز التجاري على مستوى الوطن العربي
 

دبي- الفرنشايز

نال المحامي حمدان بن راشد بن حمدان آل علي درجة الدكتوراه من المعهد العالي للقضاء قسم السياسية الشرعية.

 وحصل حمدان على درجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى بعد مناقشة رسالته العلمية التي تعد أول أطروحة ورسالة من نوعها يتم مناقشتها في هذا القسم منذ إنشاء المعهد العالي للقضاء  وكانت بعنوان حق الامتياز التجاري في العلامة التجارية (الفرنشايز) دراسة مقارنة.

 وحضر مناقشة الرسالة عدد من أصحاب المعالي والفضيلة وتشكلت لجنة الحكم والمناقشة من   الدكتورعبد الله بن عبد الرحمن التريكي الأستاذ المشارك في المعهد العالي للقضاء مقرراً، والدكتور عبد الستار عبد الحميد سلمي الأستاذ في جامعة الملك سعود، والدكتورعبد اللطيف بن عبد الرحمن خالفي الأستاذ في المعهد أعضاء.

وتناولت الرسالة الطبيعة القانونية لحق الامتياز ، و ماهية حق الامتياز وذلك وفق الشروط الاجبارية و الاختيارية، والأركان، وجزاء مخالفة تلك الشروط وعلاقة ذلك بإنهاء اتفاقية الامتياز من عدمها.

كما تناولت الرسالة الحقوق والالتزامات المترتبة على اتفاقية الامتياز، ومدى صلاحية تطبيقها في حالة عدم النص عليها في الاتفاقية.

كما تناولت الرسالة الحماية القانونية لحق الامتياز، وذلك بصورها الثلاث، الجزائية والمدنية والإجرائية.   

وانتهت الرسالة بإيراد المنازعات الناشئة عن اتفاقية الامتياز وطرق معالجتها وفق الأنظمة المعمول بها بالمملكة العربية السعودية، مع إيراد تطبيقات معاصرة عليها.

جدير بالذكر أن  رسالة الدكتوراه المذكورة أعلاه أول رسالة قانونية متخصصة تخص الامتياز في المملكة العربية السعودية و ذلك وفق نظام الامتياز السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 22 ) بتاريخ 9 / 2 / 1441 هـ.

 

 

 


الأكثر شيوعاً في المنتدى