من جديد معرض "يامكس" في مركز دبي التجاري

الأربعاء
10.11.2021
معرض "يامكس الشرق الأوسط" يعود بدورته الرابعة عشرة إلى مركز دبي التجاري العالمي
 

عاد معرض يامكس الشرق الأوسط، المنصة التجارية الأكبر لقطاع الحلويات والوجبات الخفيفة في العالم، للانعقاد بدورته الرابعة عشر التي بدأت من 7 حتى 9 نوفمبر 2021 في مركز دبي التجاري العالمي. وجمع المعرض، الذي أقيم بالشراكة مع كويلنميسي، نخبة من أبرز المعنيين في القطاع للمرة الأولى في فترة ما بعد أزمة كوفيد-19، بهدف تلبية الطلب العالمي المتنامي على خيارات المأكولات الصحية والبديلة، فضلاً عن إجراء الحوارات والنقاشات وعقد الصفقات التجارية.

وجاءت إقامة الفعالية في توقيت مثالي وسط توقعات بوصول قيمة سوق الحلويات والوجبات الخفيفة في الشرق الأوسط إلى 6.7 مليار دولار أمريكي ونموها بنسبة 12% هذا العالم، بحسب تقرير "أبرز فرص النمو في قطاع الحلويات والوجبات الخفيفة في منطقة الخليج العربي" الصادر عن شركة فروست آند سوليفان.

ويغطي التقرير، الذي جرى إعداده لصالح يامكس الشرق الأوسط 2021، أبرز مؤشرات الأداء في سوق الحلويات والوجبات الخفيفة في الشرق الأوسط. وأشار التقرير إلى أن سوق منطقة الخليج العربية تشكّل نسبة 60% من السوق الإقليمية، والتي اكتسبت زخماً كبيراً كنتيجة التغيرات السريعة في سلوك المستهلكين، وهو ما دفعها لتعزيز ابتكاراتها بهدف تحفيز نمو القطاع والاستفادة من فرص التجارة والأعمال القائمة في المنطقة.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الفعاليات لدى مركز دبي التجاري العالمي: "شهد قطاع الحلويات والوجبات الخفيفة نمواً قوياً خلال السنوات الماضية، واكتسب زخماً إضافياً بفعل تغيّر سلوك المستهلكين خلال فترة أزمة كوفيد-19، الأمر الذي يُكسب يامكس الشرق الأوسط 2021 أهمية إضافية بوصفه المنصة الإقليمية الرائدة لقطاع الحلويات والوجبات الخفيفة، فضلاً عن كونه أول فعالية تُقام بشكل مباشر في القطاع منذ بدء جائحة كوفيد. ويوفّر المعرض بدورته الجديدة مجموعة واسعة من فرص الأعمال أمام منتجي الحلويات المعروفين والمستجدين في السوق، ويمثّل دليلاً إضافياً على قدرة دبي على استقطاب أبرز روّاد الفكر والابتكار والجهات المؤثرة في هذا القطاع المتنامي، بهدف رسم ملامحه المستقبلية وتحفيز أنشطته التجارية".

بدوره، قال دينيس ستيكر، نائب الرئيس الدولي لدى كويلنميسي: "مواكبة لتوجّه المستهلكين نحو أنماط الحياة الصحية وخيارات الوجبات الخفيفة البديلة، تتيح فعالية يامكس الشرق الأوسط للعلامات التجارية الرائدة والجديدة في السوق إمكانية استعراض حلولها التي تهدف إلى تلبية مستويات الطلب المرتفعة.

وتعتبر الفعالية المنصة الوحيدة التي تتيح لقاء المنتجين من حول العالم ممن يتشاركون التطلعات المستقبلية مع المشترين الباحثين عن أفضل الخيارات التي تلائم تفضيلات المستهلكين في المنطقة".

الانسجام مع التوجهات واللوائح التنظيمية

يعود يامكس الشرق الأوسط 2021 مرة أخرى ليوفر منصة رائدة لاستكشاف أبرز التوجهات في قطاع الحلويات والوجبات الخفيفة.

وتوازياً مع قرار المملكة العربية السعودية منع استخدام الزيوت المهدرجة جزئياً في الصناعات الغذائية، وتوجّه الإمارات إلى منع استخدام الزيوت المهدرجة في جميع المنتجات الغذائية، بما فيها الوجبات الخفيفة، يواجه المنتجون تحديات متنامية في ما يتعلق بالمحافظة على النكهات المفضلة لدى المستهلكين واستخدام مكوّنات طبيعية بديلة تتوافق مع اللوائح التنظيمية.

وتعليقاً على الموضوع، قال باتريك دوريس، رئيس قسم المبيعات لدى شركة شوكولاتة النسمة، التي تستعرض تشكيلة منتجاتها الجديدة خلال يامكس 2021: "نشهد اهتماماً كبيراً بمكونات الأغذية مع تنامي توجه المستهلكين نحو الوجبات الخفيفة الصحية. وبالتالي، نحرص على تقديم منتجات خالية من أي مكونات ضارة، ونتجنب استخدام زيت النخيل أو غيرها من الزيوت النباتية لضمان الالتزام بأعلى مستويات الجودة. ونتطلع لإجراء حوارات مثمرة مع الموزعين وتجّار التجزئة بهدف تعزيز حضور منتجاتنا الجديدة".

مزايا جديدة

يحتضن يامكس الشرق الأوسط 2021 مجموعة من التجارب المُعزّزة التي تتيح لاختصاصيي القطاع الاستفادة من فرص الأعمال الجديدة. وتأتي النسخة الأولى من فعالية حلويات بنكهات عالمية من بين أبرز أنشطة يامكس الشرق الأوسط، والتي تركّز على المعجّنات والمأكولات عالية الجودة، وتقدّم للزوار تجربة مميزة تشمل مجموعة من عروض الطهو الحيّة بحضور الطهاة المحترفين، بالإضافة إلى العروض التقديمية الحية والجلسات التعليمية. وتضم الفعالية مجموعة من أبرز الطهاة العالميين الحائزين على نجوم ميشلان، بمن فيهم ريني فرانك وبيترو ماسيلارو ودينارا كاساكو، لتوفر فرصة استثنائية لاختبار أفضل النكهات الفريدة من نوعها.

واشتملت الفعالية الجديدة على خمسة أقسام رئيسية هي: قسم المشروبات ويضم مجموعة من أصناف القهوة والموكتيلات وعصائر السموذي الصحية وأصناف الشاي عالية الجودة؛ وقسم الشوكولاتة والجيلاتو الذي يضم تشكيلة متميزة من أطباق الجيلاتو والشوكولاتة؛ وقسم الطهو والمعجنات الذي يضم منصة متعددة الاستخدامات تغطي فنون الطهو وتحضير المعجنات؛ وقسم المأكولات المستدامة الذي يضم مجموعة واسعة من المنتجات العضوية والمستدامة ومنتجات المزارع المحلية؛ بالإضافة إلى محطة المأكولات الفاخرة التي تقدّم أصناف الكافيار وفطر الكمأة وغيرها من المأكولات الحصرية عالية الجودة من مختلف أنحاء العالم.

كما استضاف المعرض مسابقة الإمارات للمأكولات المستدامة، التي تتيح للطهاة المشاركة عبر الإنترنت من خلال ابتكار وصفات تلتزم بتعليمات الاستدامة الخاصة بالمسابقة، ويحظى الطهاة الأربعة المتأهلين للمرحلة نصف النهائية من المسابقة بفرصة تقديم أطباقهم أمام لجنة تحكيم مؤلفة من عدد من أبزر الطهاة العالميين خلال فعالية حلويات بنكهات عالمية.

كما ضم يامكس الشرق الأوسط منطقة المشاركين الجدد الحصرية، والتي تتيح للزوار استكشاف الأسماء والعلامات التجارية التي تشارك لأول مرة في المعرض، بما فيها شوكولاند كي أف تي، وريلي إنكريدبل فورد، وفيتبا، وجولسكي أل تي، وبيور تمبتيشن، وتيرافيتا.

وتضمن المعرض أيضاً سوق التمور العالمية، السوق الأكبر لمنتجات التمور في العالم والتي تتيح للموردين التواصل واللقاء تحت سقف واحد. وتم اختيار توقيت الفعالية بصورة مدروسة في نهاية موسم حصاد التمور، لتمكّن المشترين من الحصول على المنتجات الطازجة تحضيراً لشهر رمضان المبارك. وتضم سوق التمور عدداً من أشهر العلامات الرائدة، بما فيها شركة بتيل العالمية الإماراتية، وواحة البستان للأغذية والتمور من سلطنة عُمان، وشركة جمارة من المملكة العربية السعودية، وشركة الحرشاني للتمور من تونس، وشركة هاديكليم الإسرائيلية وغيرها.

واستضاف يامكس الشرق الأوسط برنامج جلفود للتواصل المتخصص بعمليات البحث والمواءمة الخاصة بالشركات، والذي يتيح للمشترين والجهات البائعة الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحديد الشركات التي تُحقق الفائدة الأكبر لعملياتهم، بالإضافة إلى تحديد مواعيد لإجراء المقابلات على أرض المعرض باستخدام تطبيق خاص بالأجهزة المحمولة.

وبهدف تلبية جميع احتياجات منظومة سلسلة توريد قطاع الأغذية، يُقام يامكس الشرق الأوسط في الموقع ذاته إلى جانب معرض جلفود للتصنيع، أكبر فعالية رائدة لمعالجة وتعبئة وتغليف المأكولات والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، ومعرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط، المعرض الوحيد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ ومهرجان المأكولات المتخصصة، أشهر معرض للمأكولات الفاخرة في المنطقة.

 


الأكثر شيوعاً في المنتدى