اختتام ناجح لملتقى بيبان23

الجمعة
28.04.2023
أكثر من 13 مليار دولار قيمة مبالغ الاتفاقيات التي تمت فيه و145 ألف زائر
 

حقَّق ملتقى بيبان 23 الذي نظمته الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"السعودية ، على مدى 5 أيام رقماً قياسياً في قيمة مبالغ الاتفاقيات والإطلاقات، بلغ أكثر من 52 مليار ريال، بما يقارب (13.8) مليار دولار، في حين وصل عدد زوار الملتقى أكثر من 145 ألف زائر.
واختتم الملتقى الذي أقيم  بين 9-13 مارس 2023 تحت شعار "فرص تصنع الريادة"  فعالياته بعد تقديمه العديد من الفرص والأنشطة المهمة التي تدعم التطور المتسارع الذي تشهده المملكة في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

واستقبل باب الامتياز التجاري زُوَّاره عبر مجموعة من الأنشطة والخدمات الهادفة إلى زيادة فرص توسُّع العلامات التجارية المانحة للامتياز التجاري المحلية والعالمية.
ويهدف الباب إلى التعريف بمفهوم الامتياز التجاري والخدمات المقدمة من قبل  مركز الامتياز التجاري ، واستعراض الفرص الاستثمارية للعلامات التجارية المانحة للامتياز عالمياً ومحلياً، والربط مع الجهات ذات العلاقة لدعم منظومة الامتياز، كنموذج للتوسع والاستثمار محلياً وعالمياً، ونشر ثقافة العمل بالامتياز التجاري، ورفع المستوى المهاري لأصحابه ومانحيه والممارسين في المجال.
واستهدف هذا الباب كلاً من: رواد الأعمال الراغبين في الحصول على الامتياز التجاري، والمستثمرين المهتمين بالحصول على الفُرص الاستثمارية في ذات المجال، إضافة إلى المنشآت الراغبة بالتوسع باستخدام نموذج عمل الامتياز التجاري، وكذلك الممارسين من الجهات والأطراف ذات العلاقة في المجال.
ووفر الباب فرص التدريب والتأهيل والإرشاد وغيرها للزوار من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في مجال الامتياز التجاري، ليشكّل علامة فارقة في عالم ريادة الأعمال، فاتحاً المجال أمام الشباب للتعرف على الفرص الاستثمارية، ومعززاً فرص توسّع العلامات التجارية الوطنية، ونشر ثقافة العمل بالامتياز التجاري، ورفع المستوى المهاري لأصحاب ومانحي الامتياز والممارسين في المجال، والتعريف بمركز الامتياز التجاري، ودوره في دعم القطاع، بالإضافة إلى ربط أصحاب المصلحة في المنظومة ذاتها.

دعم وتدريب
كما مكِّن البابُ أصحابَ العلامات التجارية الناشئة من الاستفادة من الدعم المقدم من قبل الجهات ذات العلاقة في منظومة الامتياز التجاري، عن طريق تقديم عدد من الأنشطة التي تخدم المستفيدين في ذات المجال؛ كالاطلاع على الفرص الاستثمارية، والتعرف والاستفادة من الخدمات المقدمة من قبل مركز الامتياز التجاري، بالإضافة إلى تقديم ورش العمل والندوات التوعوية المتعلقة بالمجال، وإتاحة الفرص للاستفادة من الخبرات العالمية والمحلية من خلال تقديم الجلسات الاستشارية .
وقدم الملتقى عددًا من الدورات التدريبية التي تخدم المستفيدين في ذات القطاع كتجربة الحصول على الامتياز وبناء الامتياز المُستَدَام.كما قدم الباب خدماته في مجال تقييم العلامات التجارية وترخيص الوسطاء، وخدمة مدير الامتياز، وبرنامج طموح، وخدمة عرض العلامات التجارية، بالإضافة إلى خدمات تيسير النفاذ للتمويل، والتسوية الودية، وقيد الامتياز التجاري.

جائزة مجلة الفرنشايز

وشهد ملتقى بيبان 2023إطلاق جائزة مجلة الفرنشايز لبعض العلامات السعودية الرائدة في منح حقوق الامتياز التجاري .

وأقيم حفل توزيع الجوائز على مسرح بيبان توك بحضور ممثل مركز الامتياز التجاري الأستاذ خالد المحفوظ والأستاذ أحمد العرفج مدير عام دار الامتياز التجاري وحشد من زوار وحضور ملتقى بيبان 23.

وألقى الأستاذ خالد المحفوظ كلمة أكد فيها أن مركز الامتيازِ التجاريِّ منذُ تأسيسهِ يعمل على تطويرِ العلاماتِ التجاريةِ للعملِ بنظامِ الامتيازِ التجاريِ والمساهمةِ في رفعِ عددِ العلاماتِ العاملةِ في السوقِ السعوديِّ. ويسعى إلى تحسينِ مكانةِ المملكةِ العربيةِ السعوديةِ على الساحةِ الدوليةِ والترويجِ لها كوجهةٍ جاذبةٍ للامتيازاتِ التجاريةِ العالميةِ، وتشجيعِ العلاماتِ السعوديةِ المحليةِ القادرةِ على تصنيعِ منتجاتٍ وتقديمِ خدماتٍ من أجلِ التوسُّعِ إقليميًا وعالميًا، بما يؤدي إلى رفعِ نسبةِ مساهمةِ قطاعِ المنشآتِ الصغيرةِ والمتوسطةِ في الناتجِ المحليِّ الإجماليِّ بما يتوافقُ معَ رؤيةِ المملكةِ 2030.وأكد المحفوظ على أهمية تطوير الجائزةِ لتكونِ جائزةً سنويةً بمعاييرَ واضحةٍ وتقييمٍ علميٍّ بما يؤدي إلى تحفيزِ العلاماتِ التجاريةِ وتشجيعِها على العملِ بنظامِ الامتيازِ التجاريِ وبما يتوافقُ معَ أهدافِ وتطلعاتِ مركزِ الامتيازِ التجاريِّ.

ومن جانبه أكد الأستاذ أحمد العرفج أن الجائزة تهدف إلى تشجيع العمل بنظام الامتياز التجاري وتحفيز العلامات التجارية السعودية على التوسع والانتشار والارتقاء بقطاع الامتياز التجاري في ظل الأنظمة الموضوعة، وتشجيع المنافسة الشريفة بين العلامات التجارية المانحة لحقوق الامتياز التجاري.

وأضاف: ان طموحنا لهذه الجائزة كبير ونتطلع لتعاون جميع الجهات لتكون جائزة سنوية بمعايير دقيقة وتحقق أهدافها وتكرم العلامات التجارية المانحة لحقوق الامتياز التجاري وتشجع العلامات العالمية على الدخول للسوق السعودية. وقدم التهنئة للعلامات المكرمة متمنياً لها كل تقدم ونجاح وانتشار منوهاً بالتقدير والاحترام لجميع العلامات التجارية التي لم تكرم مؤكداً على اللقاء من جديد العام القادم لتكريم علامات جديدة في مجال الامتياز التجاري.

بعد ذلك تم تكريم عدد من العلامات التجارية وهي:

i-be  - سنابل السلام – مشراق - ريف العرب - مانتو روز -ريشيو -عريكة الديرة -شورميه.

2000مسثمر محلي ودولي

شهدت قاعة المستثمرين حضور ما يقارب 2000 من المستثمرين المحليين والدوليين ورواد الأعمال الراغبين في الحصول على استثمارات مباشرة بشركاتهم الناشئة، في حين شهدت حلبة المستثمرين مشاركة أكثر من 550 رائد أعمال استعرضوا مشاريعهم أمام المستثمرين في الحلبة، نتج عنها موافقات أولية من المستثمرين بمجموع أكثر من 30 مليون ريال.
واحتضن  بيبان 23   في نسخته لهذا العام التصفيات النهائية لكأس العالم لريادة الأعمال، كما شهد اليوم الرابع من الملتقى إعلان الفائزين بالكأس، حيث تم إعلان بطل العالم لريادة الأعمال التي كانت من نصيب المنصة السعودية "وايت هيلمت"، وتبلغ قيمة جوائز هذه المسابقة مليون دولار.
كما شهد بيبان 23 إقامة مسابقة دريبر علاء الدين بمشاركة ما يزيد عن 52 شركة ناشئة، تنافست بالحصول على استثمار بقيمة تصل إلى 500 ألف دولار، إضافة إلى حصول الفائز على فرصة للترويج لمنشأته في برنامج meet the drapers التلفزيوني، في الوقت الذي تم فيه إطلاق   العديد من الهاكثونات والجوائز بقيمة 10 ملايين ريال؛ بهدف تطوير ودعم المشاريع التجارية والابتكارية في المملكة.

وفيما يخص التجارة الإلكترونية  شاركت أكثر من 90 جهة ممكنة ومقدمي الخدمات والحلول الرقمية والداعمة، وتم توقيع مذكرات تفاهم مع العديد من الجهات المحلية والعالمية؛ ومن أبرزها مذكرة تفاهم بين منشآت وشركة GoDaddy، تقدم من خلالها الشركة برامج تأهيل وتدريب وخدمات مخفضة واستشارات للشركات الناشئة، إضافة إلى اتفاقية بين منشآت وشركة Zoho تتمثل في تقديم الشركة خدمات مجانية للشركات الناشئة الإلكترونية، واتفاقية بين مجلس التجارة الإلكترونية والمركز الوطني للتعليم الإلكتروني لتوفير 5000 فرصة تدريب وتأهيل للكوادر البشرية في القطاعات الداعمة للتجارة الإلكترونية، في الوقت الذي تم فيه تخريج 12 مشروعًا من مسرعة التجارة الإلكترونية وإطلاق الدفعة الثانية للمسرعة، كما قدم مسرح التجارة الإلكترونية برنامجًا علميًّا بحضور أكثر من 50 متحدثًا محليًّا ودوليًّ و 40 ورشة عمل.
جدير بالذكر أن ملتقى بيبان 23  هو أحد الأنشطة المهمة التي تدعم التطور المتسارع الذي تشهده السعودية في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، ويسهم في توفير بيئة محفزة بالشراكة مع جميع الجهات المُمكِّنة والداعمة من القطاعين العام والخاص.

 

 


الأكثر شيوعاً في المنتدى